لماذا في مدينتنا ؟
| |
نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
| |
ونسرق من شقوق الباب موعدنا
| |
ونستعطي الرسائل
| |
والمشاويرا
| |
لماذا في مدينتنا ؟
| |
يصيدون العواطف والعصافيرا
| |
لماذا نحن قصديرا ؟
| |
وما يبقى من الإنسان
| |
حين يصير قصديرا ؟
| |
لماذا نحن مزدوجون
| |
إحساسا وتفكيرا ؟
| |
لماذا نحن ارضيون ..
| |
تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟
| |
لماذا أهل بلدتنا ؟
| |
يمزقهم تناقضهم
| |
ففي ساعات يقظتهم
| |
يسبون الضفائر والتنانيرا
| |
وحين الليل يطويهم
| |
يضمون التصاويرا
| |
أسائل دائماً نفسي
| |
لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
| |
لكل الناس
| |
كل الناس
| |
مثل أشعة الفجر
| |
لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟
| |
ومثل الماء في النهر
| |
ومثل الغيم ، والأمطار ،
| |
والأعشاب والزهر
| |
أليس الحب للإنسان
| |
عمراً داخل العمر ؟
| |
لماذا لايكون الحب في بلدي ؟
| |
طبيعياً
| |
كلقيا الثغر بالثغر
| |
ومنساباً
| |
كما شعري على ظهري
| |
لماذا لا يحب الناس في لين وفي يسر ؟
| |
كما الأسماك في البحر
| |
كما الأقمار في أفلاكها تجري
| |
لماذا لا يكون الحب في بلدي
| |
ضرورياً
| |
كديوان من الشعر
| |
انا نهدي في صدري
| |
كعصفورين
| |
قد ماتا من الحر
| |
كقديسين شرقيين متهمين بالكفر
| |
كم اضطهدا
| |
وكم رقدا على الجمر
| |
وكم رفضا مصيرهما
| |
وكم ثارا على القهر
| |
وكم قطعا لجامهما
| |
وكم هربا من القبر
| |
متى سيفك قيدهما
| |
متى ؟
| |
يا ليتني ادري
| |
نزلت إلى حديقتنا
| |
ازور ربيعها الراجع
| |
عجنت ترابها بيدي
| |
حضنت حشيشها الطالع
| |
رأيت شجيرة الدراق
| |
تلبس ثوبها الفاقع
| |
رأيت الطير محتفلاً
| |
بعودة طيره الساجع
| |
رأيت المقعد الخشبي
| |
مثل الناسك الراجع
| |
سقطت عليه باكية
| |
كأني مركب ضائع
| |
احتى الأرض ياربي ؟
| |
تعبر عن مشاعرها
| |
بشكل بارع ... بارع
| |
احتى الأرض ياربي
| |
لها يوم .. تحب فيه ..
| |
تبوح به ..
| |
تضم حبيبها الراجع
| |
وفوق العشب من حولي
| |
لها سبب .. لها الدافع
| |
فليس الزنبق الفارع
| |
وليس الحقل ، ليس النحل
| |
ليس الجدول النابع
| |
سوى كلمات هذى الأرض ..
| |
غير حديثها الرائع
| |
أحس بداخلي بعثاً
| |
يمزق قشرتي عني
| |
ويدفعني لان أعدو
| |
مع الأطفال في الشارع
| |
أريد..
| |
أريد..
| |
كايه زهرة في الروض
| |
تفتح جفنها الدامع
| |
كايه نحله في الحقل
| |
تمنح شهدها النافع
| |
أريد..
| |
أريد أن أحيا
| |
بكل خليه مني
| |
مفاتن هذه الدنيا
| |
بمخمل ليلها الواسع
| |
وبرد شتائها اللاذع
| |
أريد..
| |
أريد أن أحيا
| |
بكل حرارة الواقع
| |
بكل حماقة الواقع
| |
يعود أخي من الماخور ...
| |
عند الفجر سكرانا ...
| |
يعود .. كأنه السلطان ..
| |
من سماه سلطانا ؟
| |
ويبقى في عيون الأهل
| |
أجملنا ... وأغلانا ..
| |
ويبقى في ثياب العهر
| |
اطهرنا ... وأنقانا
| |
يعود أخي من الماخور
| |
مثل الديك .. نشوانا
| |
فسبحان الذي سواه من ضوء
| |
ومن فحم رخيص نحن سوانا
| |
وسبحان الذي يمحو خطاياه
| |
ولا يمحو خطايانا
| |
تخيف أبي مراهقتي
| |
يدق لها
| |
طبول الذعر والخطر
| |
يقاومها
| |
يقاوم رغوة الخلجان
| |
يلعن جراة المطر
| |
يقاوم دونما جدوى
| |
مرور النسغ في الذهر
| |
أبي يشقى
| |
إذا سالت رياح الصيف عن شعري
| |
ويشقى إن رأى نهداي
| |
يرتفحان في كبر
| |
ويغتسلان كالأطفال
| |
تحت أشعه القمر
| |
فما ذنبي وذنبهما
| |
هما مني هما قدري
| |
متى يأتي ترى بطلي
| |
لقد خبأت في صدري
| |
له ، زوجا من الحجل
| |
وقد خبأت في ثغري
| |
له ، كوزا من العسل متى يأتي على فرس
| |
له ، مجدولة الخصل
| |
ليخطفني
| |
ليكسر باب معتقلي
| |
فمنذ طفولتي وأنا
| |
أمد على شبابيكي
| |
حبال الشوق والأمل
| |
واجدل شعري الذهبي كي يصعد
| |
على خصلاته .. بطلي
| |
يروعني ..
| |
شحوب شقيقتي الكبرى
| |
هي الأخرى
| |
تعاني ما أعانيه
| |
تعيش الساعة الصفرا
| |
تعاني عقده سوداء
| |
تعصر قلبها عصرا
| |
قطار الحسن مر بها
| |
ولم يترك سوى الذكرى
| |
ولم يترك من النهدين
| |
إلا الليف والقشرا
| |
لقد بدأت سفينتها
| |
تغوص .. وتلمس القعرا
| |
أراقبها وقد جلست
| |
بركن ، تصلح الشعرا
| |
تصففه .. وتخربه
| |
وترسل زفرة حرى
| |
تلوب .. تلوب .. في الردهات
| |
مثل ذبابة حيرى
| |
وتقبح في محارتها
| |
كنهر .. لم يجد مجرى
| |
سأكتب عن صديقاتي
| |
فقصه كل واحده
| |
أرى فيها .. أرى ذاتي
| |
ومأساة كمأساتي
| |
سأكتب عن صديقاتي
| |
عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات
| |
عند الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات
| |
عن الأبواب لا تفتح
| |
عن الرغبات وهي بمهدها تذبح
| |
عن الحلمات تحت حريرها تنبح
| |
عن الزنزانة الكبرى
| |
وعن جدارنها السود
| |
وعن آلاف .. آلاف الشهيداتِ
| |
دفن بغير أسماء
| |
بمقبرة التقاليد
| |
صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن
| |
داخل متحف مغلق
| |
نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق
| |
مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق
| |
وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق
| |
بلا خوف
| |
سأكتب عن صديقاتي
| |
عن الأغلال دامية بأقدام الجميلات
| |
عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضرعات
| |
عن الأشواق تدفن في المخدات
| |
عن الدوران في اللاشيء
| |
عن موت الهنيهات
| |
صديقاتي
| |
رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات
| |
سبايا في حريم الشرق
| |
موتى غير أموات
| |
يعشن ، يمتن مثل الفطر في جوف الزجاجات
| |
صديقاتي
| |
طيور في مغائرها
| |
تموت بغير أصوات
| |
خلوت اليوم ساعات
| |
إلى جسدي
| |
أفكر في قضاياه
| |
أليس هوالثاني قضاياه ؟
| |
وجنته وحماه ؟
| |
لقد أهملته زمنا
| |
ولم اعبا بشكواه
| |
نظرت إليه في شغف
| |
نظرت إليه من أحلى زواياه
| |
لمست قبابه البيضاء
| |
غابته ومرعاه
| |
إن لوني حليبي
| |
كان الفجر قطره وصفاه
| |
أسفت لا نه جسدي
| |
أسفت على ملاسته
| |
وثرت على مصممه ، وعاجنه وناحته
| |
رثيت له
| |
لهذا الوحش يأكل من وسادته
| |
لهذا الطفل ليس تنام عيناه
| |
نزعت غلالتي عني
| |
رأيت الظل يخرج من مراياه
| |
رأيت النهر كالعصفور ... لم يتعب جناحاه
| |
تحرر من قطيفته
| |
ومزق عنه " تفتاه "
| |
حزنت انا لمرآه
| |
لماذا الله كوره ودوره .. وسواه ؟
| |
لماذا الله أشقاني
| |
بفتنته .. وأشقاه ؟
| |
وعلقه بأعلى الصدر
| |
جرحاً .. لست أنساه
| |
لماذا يستبد ابي ؟
| |
ويرهقني بسلطته .. وينظر لي كانيه
| |
كسطر في جريدته
| |
ويحرص على أن أظل له
| |
كأني بعض ثروته
| |
وان أبقى بجانبه
| |
ككرسي بحجرته
| |
أيكفي أنني ابنته
| |
أني من سلالته
| |
أيطعمني أبي خبزاً ؟
| |
أيغمرني بنعمته ؟
| |
كفرت انا .. بمال أبي
| |
بلؤلؤة ... بفضته
| |
أبي لم ينتبه يوماً
| |
إلى جسدي .. وثورته
| |
أبي رجل أناني
| |
مريض في محبته
| |
مريض في تعنته
| |
يثور إذا رأى صدري
| |
تمادى في استدارته
| |
يثور إذا رأى رجلاً
| |
يقرب من حديقته
| |
أبي ...
| |
لن يمنع التفاح عن إكمال دورته
| |
سيأتي ألف عصفور
| |
ليسرق من حديقته
| |
على كراستي الزرقاء .. استلقي يمريه
| |
وابسط فوقها في فرح وعفوية
| |
أمشط فوقها شعري
| |
وارمي كل أثوابي الحريرية
| |
أنام , أفيق , عارية ..
| |
أسير .. أسير حافية
| |
على صفحات أوراقي السماوية
| |
على كراستي الزرقاء
| |
استرخي على كيفي
| |
واهرب من أفاعي الجنس
| |
والإرهاب ..
| |
والخوف ..
| |
واصرخ ملء حنجرتي
| |
انا امرأة .. انا امرأة
| |
انا انسانة حية
| |
أيا مدن التوابيت الرخامية
| |
على كراستي الزرقاء
| |
تسقط كل أقنعتي الحضارية
| |
ولا يبقى سوى نهدي
| |
تكوم فوق أغطيتي
| |
كشمس استوائية
| |
ولا يبقى سوى جسدي
| |
يعبر عن مشاعره
| |
بلهجته البدائية
| |
ولا يبقى .. ولا يبقى ..
| |
سوى الأنثى الحقيقة
| |
صباح اليوم فاجأني
| |
دليل أنوثتي الأول
| |
كتمت تمزقي
| |
وأخذت ارقب روعة الجدول
| |
واتبع موجه الذهبي
| |
اتبعه ولا أسال
| |
هنا .. أحجار ياقوت
| |
وكنز لألي مهمل
| |
هنا .. نافورة جذلى
| |
هنا .. جسر من المخمل
| |
..هنا
| |
سفن من التوليب
| |
ترجوا الأجمل الأجمل
| |
هنا .. حبر بغير يد
| |
هنا .. جرح ولا مقتل
| |
أأخجل منه ..
| |
هل بحر بعزة موجه يخجل ؟
| |
انا للخصب مصدره وأنا يده
| |
وأنا المغزل ...
|
الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012
يوميات امرأة "لنزار قباني"
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق