السبت، 9 فبراير 2013

الى كل طفل حزين’’مختار هنوفة’’


الكاتبة-عفاف الذيبي-


الى كل طفل حزين....الى كل الأطفال اليتامى المساكين....الى كل ملبس بالأنين أهديه هاته الكلمات

*************************************************
أَثرت اشجاني
يابدرا أطل في ظلامي
أياأميرتي أياطفلتي الصغيرة
سألْتْني صغيرتي بلهفة
أتتزوجني ياسيدي ...برجفة
تساءَلت في حيرة
مامهرك ماجهازك ياأميرة
أجبتِ ياسيدي ...
مهري دينار لأشتري حلوى
جهازي فستان دمية
هديتي دمية بظفيرة
أنا امراة كبيرة صغيرة
حرمت من طفوولتي الصغيرة
أعيش معك طفلة...كبيرة ..صغيرة
************************
أسلتِ دمعي ياسيدتي
الكبيرة الصغيرة
أنتِ مثلي ياأميرة
حرمتُ أنا ...والله
من طفولتي الصغيرة
*********************************************
أنا ياسيدتي
من بطن أمي
الى صهوة حمار أرعى البقر

انا ياسيدتي
من بطن امي
الى فأس أغرس الشجر
من بطن أمي
الى أجير أكْسِرُ الحجر
لم أعرف لعبا
الامع الاغنام والكلاب في القفر
أنا ياسيدتي بطفولتي
راع حمال عامل بالنهار والسحر
في طفولتي سيدتي
عشت الرجولة
وفي رجولتي
أحلم بالطفولة
دفنتْ ياسيدتي
طفولتي في قبر الطفولة
دُفِنَتْ الرجولة
في أحلام الطفولة
لم أعش الطفولة
لم اعش الرجولة
أعيدوا لي الطفولة
لاأريد الرجولة
***************
لم أكن
سيدتي يوما طفلا
كنت طفلا كهلا
أبي ضاجع أمي...وهو حزين
ولدت من نطفة الحزن والأنين
أمي كانت بحضن أبي حزينة
أنجبتني
بنظرتي الحزينة...لانظرة سعيدة أو حنينة
من نفسي أشتهي الحلوى
*********************************
كنت رضيعا فحلا
لم أعرف حضن أبي
لم أعرف الحبو أصلا
من ثدي أمي الى الدنيا
عملا وشغلا
أنا ياسيدتي
لم أعرف رقة الاحساس
وهل
الرقة مع المعول والفاس
لم أعرف حبا ولا وداد
وهل الحب
مع منجل في حصاد
لم أعرف عطفا ولا حنان
وهل
العطف مع أبقار ووعلان
أعيدوا لي طفولتي
طفولتي في رجولتي ضاعت
رجولتي في طفولتي تاهت
ياأمي أعيدي لي أمي
ياأمي
أعيدي لي حضن أمي
ايتها المنون لأبي أعيدي
لم يقبلني أبي ...لم يعطيني أبي دينارا لأشتري حلوى..
.فاين انت ياأبي...ليتك تعود بالحلوى كم أشتهي الحلوى
لم أحس بيتمي وأنا طفل صغير
كنت عند ذاك طفلا رجلا كبير
بيتمي احسست وانا رجل كبير
حُرمت من طفولتي
وانا زهرة ليس فيها عبير
ياأمي أعيدي لي أمي
ياأمي أعيدي لي حضن أمي
*******************************
ألأجل الأبقار
ترمي لي لعبتي ياعمي
أعدلي
لعبتي المرمية
أعد لي
تلك الكرة البنية
أعد لي
طفولتي المنسية
*****************************
ياسيدتي الكبيرة الصغيرة
في الطفولة رجل شديد
في الرجولة طفل عنيد
أحن للعبة فرفارة حديد
أحن لحلوى... لتمر جريد
انا ياسيدتي
منغولي تائه
مابين الطفولة والرجولة
منغولي
عيناه براءة.حزن.الطفولة
***********************************
في طفولتي..اشتهيت
لتمرة آكلها
للعبة أكسرها
احن ياسيدتي
انقي ضرسي
للحمة انتفها
لكسوة البسها
لطفلة احبها
********
لم آكل شواء
لم اشتر دواء
بطني ...خواء
لم اعرف
الا عناء
الا شقاء
لم اعرف لجسمي
كساء
كل ماعليه
خرقة رداء
لم اعرف لرجلي
حذاء
حافي القدمين
كجمل في صحراء
عصفت بي ياسيدتي
في صغري أنواء وأنواء
انا ياسيدتي الاميرة
من فسيلة الى شجرة كبيرة
*******************
انا ياسيدتي طفل صغير
انت طفلة كبيرة صغيرة
ايتزوج طفلين
لانجاب اطفال
هل يداعب...الاطفال الطفلين
ام يداعب.. الطفلين الاطفال
لمن نشتري
الدب والدمية الصغيرة
الي ولك...أم
لصغارنا الاطفال
لمن نشتري الحلوى
الي ولك... ام
لصغارنا الاطفال
سامحيني ياصغيرة
ساحبك كطفل صغير
تحبيني كطفلة صغيرة
أهديك دمية صغير
تهديني دببة كثيرة
أهديك
شراشف للظفيرة
تهديني
كرة صغيرة
***********
نلعب كاطفال صغار
نلعب الغميضة
اختفي وراء جدار
تختفين بالكوخ
اجدك وراء ستار
احضنك بلهفة
مااحلاه لعب صغار
ترمين ورقة امامي
اقرؤها بخجل واحمرار
تقولين احبك
اكتب على بابك
حبيبتي
تمسحينها وجلا واصفرار
مااحلاه حب صغار
********************************************
لنجاحاتي سيدتي
مااُشعلتْ شمعة
ماقُرِعَتْ كؤوس
ماسقطت لفرحي دمعة
ماأُحضرت حلوى
فطفولتي كانت خدعة
لاني يتيم ...يتيم ...يتيم
لنجاحي الاول(6ابتدائي)
كنت
أرعى غنما وبقرة
من الحر
اُظل بظل شجرة
سمعت بنجاحي
صرت أَخور
من فرحي كبقرة
وأجري كحمار
فر من قصورة
انني لااعرف الا الحمار والبقرة
**********************************
في نجاحي الثاني(التعليم المتوسط)
كنت مع الفلاحين(مزرعة بوروح لمن يعرفها)
سقيا للاشجار والاراضين
لاسد رمقي
اعمل لاجر باليدين
كنت انا والفقر كمثليين
سمعت بنجاحي
فرح الفلاحون...
بادمعهم حزنين...
اهدوني تفاحتين
لم تقرع الكؤوس ...
لم توزع الحلوى
ذاك نجاح المساكين
ياله من نجاح المساكين
يالوعتي على نجاح المساكين
بدات اعرف انني مسكين
في نجاحي كنت صفر اليدين
ماذا اهدي...بما افرح...
فرحت بدمعة مسكين
***************************************
في نجاحي الثالث (البكالوريا)
كنت بعيدا بعيدا
عن الديار
بالمنجل احصد زرعا
لليوم 20دينار
ماسمعت بنجاحي
ماأتتني الاخبار
فانا بعيد
عن الاهل والديار
تاكل يدي الصغيرتين
سنابل وشوك الصبار
تحت حرقة الشمس
يالها من حرقة
منتصف النهار
على راسي الصغير مظلة
وجهي يلفح بالنار
بمنجل وتبندة(جلد يوضع على الصدر اثناء الحصاد)
أَبِيتُ بضيعة في القفار
وبنجاحي لم تأتني
الأنباء او الأخبار
مسكين انا ياعزيزتي
لم توزع الحلوى..لم تقرع الكؤوس...
الى قريتي عدت
بنجاحي سمعت
سبقتني دموعي بالانهمار
قلت يارب
هل انا والفرح في شجار
هو نجاح المساكين...نجاح اليتامى
لمنجلي..رميت
استعدادا للجامعة والاسفار
قتلتني ...انكدتني...وساوسي والافكار
كيف ليتيم...كيف لفقير
مصاريف...تكاليف...
كدت في بحر الياس ابحار
لكن هي دموعي ...
سالت...فلتسل انهار
من دموعي سقيت للامل للاحلام اشجار
وتورد ازهار
واقطف منها ثمار وثمار
للعاصمة رحلت
جامعة باب الزوار
الرياضيات حلمي
لشهادتها في قلبي
اجلال...اجلال ..اكبار
بهرنني فتياتها
بهرت فيها بالانوار
من وراء بقرة
من وراء شاة وحمار
الى العاصمة
هل ذهبت الاحزان....هل غادرتني...؟؟؟
هل انا بالسيف لها فارس مغوار؟؟؟؟
شهادتي بجيبي ...
لم اعرف حبا..لم اعرف عشقا
كعشقي للرياضيات...بعدد تسعة بيمينه ملايين وملايين اصفار
ارهابي انا لتمارينها
خططي لحلها فاقت خطط بيجار
ادهسها ارفسها...لكن احبها
هي حبي ...هي عشيقتي المسهار
لكن وااسفي هي والله لعنة الاقدار
تلاحقني ...تقتلني ...تحرق مراكبي...
اصابني الكرب ...اصابني الياس ..من يومها
انا والفرح ...بطلاق وظهار
*******************
ذاك حزني الاكبر
قصم ظهري
حياتي هباء او اكثر
اتساءل وربي
كيف لايُفتى لمثلي
كالكبش ان ينحر
أو يُنفى الى غابة
بين الخنازير في الغابات والأشجر
لم أعرف البسمة
بل من الحزن أكبر وأكبر
*****************
فيا صغيرتي
دعنا نلعب كالأطفال
نبني قصور الرمال
نحلم أحسن
نكبر فينا الأُمنيات والآمال
نعش انا وانت كالاطفال
السعادة مقفول بايها
علينا بمئات الاقفال
الفرح فينا
مصفد بآلاف الأغلال
هل انا وانت ياصغيرتي
نجد حجرا في الجبال
انا وانت بوادي الحزن
حتى لو كنا فوق التلال
انا وانت
قطع الحزن منا كل الاوصال
انا وانت
للفرح هجر ....كره...قطع للوصال
ان قلتِ احبك
قوليها كلعب الاطفال
ان قلتُ احبكِ
اقولها ببراءة الاطفال
فانا وانت كالاطفال
أحبيني كطفل..أحبك كطفلة...ولنعش بعيدين كالأطفال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق